الإسم في النحو العربي
يُمثل الإسم في الكلام أو الجملة ركيزة أساسية لا يمكن الإستغناء عنه , فهو عمود وركن تتكأ عليه الجملة .
وهو يُعد القسم الأول من أقسام الكلمة , فالكلمة عند العلماء النحويين تُقسم إلى ثلاثة أقسام :
هي :
1- الإسم
2- الفعل
3- الحرف
هنا في هذا المقال سنشرح القسم الأول منها وهو ( الإسم ) , لأن توضيح هذا المفهوم حاجة ضرورية لطلاب النحو .
في هذا المقالة سنحاول الإجابة على الأسئلة التي يبحث عنها الناس أو التي تُطرح عن موضوع الإسم , وهذه هي على الشكل الآتي :
1- ما هي اقسام الكلمة أو الكلام ؟
2- ماهو تعريف الإسم ؟
3- وما هي علاماته ؟ أو كيف نُميز الإسم عن بقية أقسام الكلمة ؟
التساؤل بخصوص اقسام الكلمة قد تطرقنا له في أول المقال .
تعريف الإسم :
لمصطلح أو مفهوم الإسم تعريف قد توافق عليه جمهور النحاة ، فالإسم عندهم هو كل كلمة تدل على معنى في نفسها وغير مقترنة بزمن معين .
مثل : محمد , خالد , زيد , فرس , عصفور , جدار , جبل , ماء ..الخ
من خلال التعريف يمكن الإستدلال على أن الإسم حتى يكون إسم لابد من وجود شرطين أساسيين ، هما :
1- أن يكون له معنى في ذاته : معناه أي عندما نقول كلمة معينة مثل (عصفور) فهذه الكلمة لوحدها دلّت على معنى بحد ذاتها , والمعنى هو كائن حي من فصيلة الطيور وهو أحد أنواعها .
بينما لو قلنا مثلاً كلمة ( في ) فهذه الكلمة ليست لها معنــى بذاتها .
2- أن يكون غير مقترن بزمان : ومعنى هذا أن الإسم لا يدل على زمن معين سواء أكان زمن الماضي أو المضارع أو الإستقبال كما هو الحال في الفعل .
علامات الإسم :
للإسم عدة علامات حددها النحاة من خلالها يمكن تميزه عن بقية أقسام الكلمة ، فهذه العلامات لا توجد إلا في الإسم , ومتى ما وجدنا هذه العلامات في الكلمة فهي تكون (إسم) .
وعلامات الإسم هي :
1- يصح الإخبار عنه ، نحو : التاء في كلمة (كتبتُ) ، والألف في كلمة (كتبا) ، والواو في كلمة (كتبوا) .
2- قبول الإسم (أل) التعريف ، نحو : رجل _ الرجل ، شجرة _ الشجرة .
3- قبول الإسم للتنوين ، نحو : كفرسٍ ، زيدٌ .
4- قبول الإسم لحروف الجر ، نحو : ذهبتُ إلى المدرسةِ .
5- قبول الإسم لحرف النداء ، نحو : يا محمد ـ يا علي .
تم شرح موضوع الإسم بحمد الله تعالى
يمكنكم الإطلاع على المزيد على هذا الموضوع عن طريق مراجعة المصادر النحوية