القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح موضوع علامات الإعراب

 شرح موضوع علامات الإعراب 

: هناك عدة تساؤلات يطرحها اصحاب هذا الشأن حول هذا الموضوع ، أهمها

1- ماهي علامات الإعراب ؟

2- ماهي علامات الإعراب الأصلية ؟

3- ماهي علامات الإعراب الفرعية ؟

4- ماهي علامات الرفع ، النصب ، الجر ، الجزم ؟




هنا في هذا المقال في موقع كنوز النحو العربي سنجيب عن كل هذه الأسئلة ، لأن موضوع علامات الإعراب يحظى بأهمية كبيرة في الدرس النحوي ، لذا من المهم لطلاب النحو أن تكون لهم عناية خاصة بهذا الموضوع .

شرحنا لموضوع علامات الإعراب سيكون بصورة مختصرة وموجزة بعيدة عن التعقيد و الإسهاب ، وقد تركنا أمر ذكر التفاصيل الدقيقة إلى المصادر والمراجع النحوية التي تطرقت لهذا الموضوع .


الكلمة في اللغة العربية تُقسم من حيث الإعراب والبناء إلى قسمين :

1ــ كلمة معربة

2 ــ كلمة مبنيّة

 

وقد عرفتم أن الكلمة المبنية هي الكلمة التي تكون حركة آخره ثابتة مع تغير الموقع الإعرابي .

أما الكلمة المعربة فهي التي تكون حركة آخرها متغيرة مع تغير موقعها الإعرابي .

وهذه الحركات أو العلامات التي تظهر على الكلمة المعربة تُقسم إلى قسمين :

علامات إعراب أصلية

علامات إعراب فرعية

 

 

أولا / علامات الإعراب الأصلية , وهي :   

1- الضمة : وهي علامة الرفع الأصلية تكون في :

:

* الإسم المفرد ـــ  مثل :  جاء المعلمُ ـــــ فـ(المعلمُ) هنا جاءت اسم مفرد وهي في موقع رفع (فاعل) ولهذا ظهرت عليها الضمة .

* جمع التكسير ـــ  مثل :   كتب الطلابُ الدرسَ ــــ فـ(الطلابُ) جاءت هنا جمع تكسير وهي في موقع رفع وهو الفاعل ولها ظهرت الضمة عليها .

* جمع المؤنث السالم ـــ مثل : ذهبت الطالباتُ إلى المدرسة ــــ فـ(الطالباتُ) هنا جاءت جمع مؤنث سالم .

* الفعل المضارع ـــ  مثل : يجتهدُ محمدُ في دراستهِ ــــ فـ(يجتهدُ) هنا جاءت فعل مضارع , ولم يُسبق بأداة نصب او جزم إذن فهو يكون مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

 

ملاحظة : تكون الضمة علامة للرفع  لهذه الموارد إذا جاءت في موقعِ رفعٍ .

 

     ________________________________________

2- الفتحة : وهي علامة النصب الأصلية وتكون :

* الأسم المفرد ــ مثل : إن الطالبَ مجتهد ــــ فـ(الطالبَ) هنا جاءت اسم مفرد وفي موقع نصب وهو ( إسم إنَّ ) .

* جمع التكسير ــ مثل: قال تعالى (وحرَّمنا عليهِ المراضعَ) ـــ فـ(المراضع) هنا جمــع تكســير وقد جاءت في موقــع نصب وهو (المفـــعول به) .

* الفعل المضارع ــ تكون الفتحة علامة لنصب الفعل المضارع إذا سبقته إحدى ادوات النصب , وهي ( لن , وكي , أن , لام التعليل ) . مثل :

_ لن يرافقَ محمدٌ أصدقاءَ السوءِ . فـ(يرافقَ) فعل مضارع منصوب لأن دخلت عليه اداة نصب وهي (لن) .

 

3- الكسرة : وهي علامة الجرّ الأصلية , وتكون في الأسماء فقط وذلك أن الأفعال لا تدخل عليها حروف الجر ولا تُجر .

 

مثل : سلمتُ على محمدٍ ــــ فـ(محمد) اسم وقد سُبق بحرف جر , إذن فهو إسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .

  

4- السكون : وهي علامة الجزم الأصلية , تكون في الفعل المضارع صحيح الآخر إذا سبقته إحدى أدوات الجزم و وهي ( لم , ولا الناهية , ولام الامر ) .

مثل : لا تهملْ واجبك ـــ فـ(تهملْ) قد ظهرت على آخره السكون , لأنه مجزوم بـ (لا الناهية) .

 

ثانياً / علامات الإعراب الفرعية , وهي :

أ _ علامات الرفع الفرعية :

1- الواو : وهي علامة فرعية للرفع , تُقابل الضمة , تكون في الأسماء الخمسة   ـــ  مثل : نجحَ أخوكَ ــــ فـ(أخوك) هنا أحد الأسماء الخمسة وجاء في موقع رفع وهو (الفاعل) , ولذا يكون إعراب (أخوك) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لإنه من الأسماء الخمسة .

س/ ما الأسماء الخمسة ؟

ج / هي ( أبو , أخو , حمو , ذو , فو ) .

جمع المذكر السالم والملحق به ـــ  مثل: ذهبَ المسلمونَ إلى المسجدِ ــــ فـ(المسلمون) هو جمع مذكر سالم , وقد جاء في موقع رفع وهو (الفاعل) , ولذا يكون إعراب (المسلمون) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لإنه جمع مذكر سالم .

 

2- الألف : وهي علامة فرعية للرفع تكون في المثنى والملحق به , مثل : الطالبان مجتهدان ــــ فـ(الطالبان) جاءت هنا مثنى وفي موقع رفع (فاعل) , وإعراب (الطالبان) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى , وإعراب (مجتهدان) خبر مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .

نلاحظ وجود الألف قبل النون في (طالبان ــ مجتهدان) وهذا يدل على أن الإسمَين هنا وردا مرفوعَين .

3- ثبوت النون : وهي علامة للرفع تكون في الفعل المضارع من الأفعال الخمسة , مثل : الطلابُ يكتبون الدرسَ ــــ فـ (يكتبون) هنا فعل مضارع من الأفعال الخمسة وفي موقع رفع كونه لم يُسبق بأداة نصب أو جزم , ولذا إعراب (يكتبون) يكون فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبون النون لأنه من الأفعال الخمسة .

 

ملاحظات هامة جداً :

* كل إسم يأتي في أول الكلام يُعرب مبتدأ , وحكمه الرفع .

* الأفعال الخمسة : هي وعبارة عن خمسة صيغ إتصلت بها (ألف الاثنين ـــ واو الجماعة ـــ ياء المخاطبة المؤنثة ) , مثل :

تفعلان  ــــ  يفعلان  ــــ  تفعلون ــــ  يفعلون  ــــ تفعلين

* الفاعل في جميع الأفعال الخمسة يكون متصل بها , كما موضح في التقسيم الآتي :

_ فإذا كان (تفعلان ــ يفعلان) الفاعل هنا في هذه الحالة هو الف الاثنين دائماً .

مثل : الطالبان يكتبان الدرس .

_ وإذا كان (تفعلون ــ يفعلون) الفاعل في هذه الحالة هو ضمير (واو الجماعة) .

مثل : الطلاب يذهبون إلى المدرسةِ .

_ وإذا كانت (تفعلين) الفاعل هنا يكون ضمير ياء المخاطبة .

مثل : هل تكتبين الدرسَ .

 

ب ــــ علامات النصب الفرعية :

1- الالف : هي علامة نصب فرعية تكون في الأسماء الخمسة , مثل : إنّ أخاك رجلٌ شجاعٌ ـــ فـ(أخاك) إسم من الأسماء الخمسة جاء هنا في موقع نصب (إسم إن) ولهذا تكون علامة نصبه الألف , وعليه إعراب (أخاك) يكون : إسم إن منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من ألاسماء الخمسة .

2- الياء : وهي علامة نصب فرعية تكون في  :

   ــــ جمع المذكر السالم والملحق به : مثل ـــ رأيتُ المسلمين يدخلون المسجدَ ـــ فـ(المسلمين) جمع مذكر سالم جاء في موقع نصب (مفعول به) وعليه يكون إعرابه ـــ مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم .

   ــــ المثنى والملحق به : مثل ـــ اشترى محمدٌ كتابَين ــــ فـ(كتابَين) مثنى وقد جاء في موقع نصب (مفعول به) ولذا يكون إعرابه ــ مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى .

 

3- الكسرة : وهي علامة فرعية للنصب تكون في جمع المؤنث السالم , مثل : كرّم المديرُ الطالباتِ المجتهداتِ ـــ فـ(الطالباتِ ــ المجتهداتِ) جمع مؤنث سالم وقد وردتا في موقع نصب

 فالأولى ـــ الطالبات ــ(مفعول به) وإعرابها يكون : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة بدل الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم .

والثانية ــ المجتهدات ــ (صفة لـ الطالبات) , وإعرابها يكون : صفة لـ الطالبات منصوبة وعلامة نصبها الكسرة بدل الفتحة لأنها جمع مؤنث سالم .

 

4- حذف النون : وهي علامة نصب تكون في الافعال الخمسة إذا سبقتها أداة نصب , مثل : يدرسُ الطلابُ لينجحوا ـــ فـ(ينجحوا) فعل مضارع من الأفعال الخمسة سبقته أداة نصب وهي (لام التعليل) , فإعرابه يكون : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة .

 

ج _ علامات الجر الفرعية :

 1- الفتحة : وهي علامة فرعية للجرّ تكون فقط الإسم الممنوع من الصرف , مثل : سلمتُ على فاطمةَ ـــ فـ(فاطمة) إسم ممنوع من الصرف وقد ورد في موقع للجرّ , ولذا يكون إعرابه : اسم مجرور وعلامة جره الفتحة بدل الكسرة لانه ممنوع من الصرف .

 

س/ ما الممنوع من الصرف ؟

ج/ هو الاسم الذي لا يُنون لسبب منعه من التنوين , وتكون علامة جره الفتحة بدل الكسرة .

 

2- الياء : وهي ايضاً علامة فرعية للجرّ , تكون في :

الأسماء الخمسة : مثل ـــ  مررت بأبيك اليوم ـــ فـ(ابيك) إسم من الأسماء الخمسة وقد ورد في موقع جرّ , فإعرابه يكون : اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة .

جمع المذكر السالم والملحق به : مثل ـــ قال تعالى : ( فويلٌ للمكذبينَ) ـــ فـ(المكذبين) جمع مذكر سالم , وقد ورد في موقع للجر , وإعرابه هو : اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم .

المثنى والملحق به : مثل ـــ سلمتُ على الطالبَين ـــ فـ(الطالبَين) مثنى ورد بعد حرف جر , وإعرابه هو : اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى .

 

د ــ علامات الجزم الفرعية :

1- حذف النون : وهي علامة فرعية للجزم تكون في الافعال الخمسة إذا سُبقت بأداة جزم , مثل : قال تعالى : ( فإن لم تفعلوا ...) ــــ فـ(تفعلوا) فعل من الافعال الخمسة وقد سُبق باداة جزم (لم) , وإعرابه يكون فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الافعال الخمسة .

ملاحظة :

الافعال الخمسة علامة نصبها وعلامة جزمها هي (حذف النون) , وللتميز بين حالة نصب وحالة الجزم هنا في هذه الحالة لابد من معرفة ادوات النصب وادوات الجزم , لكي نُميز الفعل المجزوم عن الفعل المنصوب .

 

ادوات الجزم هي :  ( لم , ولا الناهية , ولام الامر )

ادوات النصب هي : ( أن , لن , كي , لام التعليل , لام الجحود , حتى , فاء السببية )

 

2- حذف حرف العلة : وهي علامة للجزم تكون في الفعل المضارع المعتل الآخر , أي يكون آخره حرف علة , وحروف العلة هي ( أ , و ي) , وفي هذه الحالة اذا سبقت الفعل المضارع المعتل الآخر اداة جزم يُحذف حرف العلة , مثل : لاتنسَ ذكرَ اللهِ ـــــ فـ(تنسَ) فعل مضارع معتل الآخر , وأصله (تنسى) ولكن دخلت عليه اداة جزم فحُذف حرف العلة , وعليه يكون إعراب (تنسَ) فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة (الالف) لأنه معتل الآخر .




تم شرح موضوع الميزان الصرفي في موقع كنوز النحو العربي يمكنكم الإطلاع على تفاصيل أكثر عن هذا الموضوع عن طريق مراجعة المراجع النحوية وغيرها .

كما يمكنكم الإطلاع على بقية المواضيع النحوية في موقع كنوز النحو العربي .