القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين الحمد والشكر

هل تعرف ما هو الفرق بين قولك (الحمد لله) وبين قولك (الشكر لله) ؟؟!!

اللغة العربية هي أكثر لغة من اللغات الموجودة والمعروفة والمشهورة في العالم من حيث غزارة المفردات وتنوعها وأختلافها , وهذا الأمر واضح لكل مطلع على هذا الموضوع , ومن هنا يمكننا أن نقول أن هناك الكثير من المفردات والتعابير في هذه اللغة العظيمةى لا يستطيع أغلب الناس وأكثرهم التفريق بينها بل يخلطون بينها في اغلب الاحيان وهذا جلي وواضح من خلال استعمالات الناس لتلك المصطلحات , فالناس هم ينظرون لها على أنها مترادفات ولكن في الحقيقة أن هناك إختلاف موجود , فالعرب لا يكررون الالفاظ إلا لشيء محدد وله معنى معين وخاص , ومن تلك المفردات هي عندما نقول :

                                   *الحمد لله               *الشكر لله



كثيرون هم من لا يجدون الفرق بين الحمد والشكر , ويعتبرونها مترادفات ليس بينها فرق , ولكن في حقيقة الأمر أن هناك فرق موجود بين المفردتين , فكل من يتأمل في هذا الموضوع سيجد ويفهم الفرق . ونحن سنوضح الفرق هنا على النحو الآتي :

الفرق بين الحمدلله والشكرلله يمكن شرحه على الشكل الآتي :

 1- الاختلاف والفرق الأول : 

بدايةً أن كلا اللفظين (الحمد) و(الشكر) يدلان على الثناء والمدح , فالشكر هو أعم من الحمد , وذلك لأن الحمد هو ثناء ومدح يقع فقط في اللسان أوالقول , بينما الشكر يقع في الفعل واللسان , وعندما يختص الشكر باللسان حينها لا يكون شكراً بل حمداً , فنحن عندما نسجد لله سبحانه وتعالى نقول سجدت شكراً لله ولا نقول حمداً لله 

2- الفرق والاختلاف الثاني : 

أن الحمد هذا المصطلح مختص بالذات فقط , فالإنسان عندما يقول الحمدلله , أي أنه هو يمدح ويثني على ذات الله عزوجل لكمالها وعظمتها ورحمتها وعطفها وحلمها وجبروتها ..الخ صفات الله تعالى , وهذا الحمد يكون سواء لأجل نعمة أنعم الله بها على ذلك الإنسان أو لا , إذن ذات الله تعالى فقط هي من تستحق الحمد لكمالها المطلق  فكل إحسان هو من الله تعالى سواء مباشرة او بتسبيب منه (تعالى شأنه) .

أما الشكر هنا فلا بد أن يقارن بنعمة موجودة ولايصح إلا عليها , فلما يُنعم الله سبحانه وتعالى بنعمة على المخلوق وتحديدا الإنسان , فمثلا من يُرزق بمولود عليه أن يشكر الله تعالى , أو عندما يدفع الله عنه سوء أو مكروه عليه أن يشكر الله سبحانه وتعالى . والشكر يكون لله تعالى أو لغيره , فالأولى مرّ المثال عليها , أما الثانية فمثالها هو عندما يُسدي شخص لك خدمة نافعة معينة فمن باب الاحسان والاخلاق والادب عليك شكره لأنه قدم لك خدمة نافعة . فمن لم يشكر المخلوق لم يشكر الخالق . وهل جزاء الاحسان الا الاحسان ...


هناك الكثير من الفروق اللغوية الموجودة بين المفردات في اللغة العربية يمكنكم الإطلاع على بعضها من خلال قراءة كتاب معجم الفروق اللغوية ..

عن طريق تحميله بالضغط هنا 

لإبداء رأيكم ... يرجى كتابته في صندوق التعليقات ..

 لطفا شارك المعلومة من خلال نسخ رابط لينتفع غيرك .. موقع كنوز النحو العربي