القائمة الرئيسية

الصفحات

 شرح موضوع الإستثناء 


1- ماهو أسلوب الاستثناء في اللغة العربية ؟

2- ماهو شرح أسلوب الاستثناء ؟

3- ماهي أدوات الإستثناء ؟

4- ماهي أنواع الإستثناء ؟

5- ماهي أقسام الإستثناء ؟

6- ماهو حكم أو إعراب المستثنى ؟

7- ماهو حكم أو إعراب المستثنى منه ؟

8- ماهي أركان الجملة في إسلوب الإستثناء ؟

9- ماهو الإستثناء التام ؟ وما هو الإستثناء المفرغ ؟

10 - ماهو الإستثناء المتصل ؟ وماهو الإٍستثناء المنقطع ؟

بهذه التساؤلات التي يطرحها الكثيرون سنبدأ شرح إسلوب الإستثناء بشكل مبسط وواضح .




موضوع الإستثناء هو أحد المواضيع المهمة في الدرس النحوي , ولذا نجد أن هناك الكثير من طلاب النحو العربي يبحثون عن شرح إسلوب الإستثناء بشكل مبسط ومفصل بعيداً عن التعقيد والتكلف والإسهاب وبعيداً عن الخوض في تفاصيل هي محل خلاف بين النحاة العرب .

هنا في موقع كنوز النحو العربي سنحاول شرح إسلوب الإستثناء بما يناسب جميع القرّاء , لذا يُفضل قراءة المحاضرة بالكامل حتى تكتمل الفكرة وتصل الصورة للذهن بشكل التام الكامل .

تعريف الإستثناء : 

لمصطلح الإستثناء في اللغة العربية وتحديداً في النحو معنى أو دلالة محددة ، يُسمى بالتعريف .

الإستثناء :  هو إخراج ما بعد أداة الإستثناء (إلا , أو إحدى أخواتها) من حكم ما قبل الأداة .

مثل : جاء الطلابُ إلا محمداً .

* ما قبل الأداة يُسمى ( مستثنى منه) .

* الذي يخرج من حكم ما قبل الأداة (أي يكون بعد الاداة) يُسمى ( مستثنى) .


أدوات الإستثناء :

س / ماهي أداوت الإستثناء ؟

لإسلوب الإستثناء أدوات من خلال إستخدامها يُعرف هذا الإسلوب .

ادوات الإستثناء المعروفة والمشهورة ستة ، هي :

1- إلا     2- غير    3- سِوى    4- عدا     5- خلا      6- حاشا


أركان جملة الاستثناء :

1- المستثنى منه .  

2- أداة الاستثناء . 

3- المستثنى .  

مثال : جاء الأطفالُ إلاّ خالداً .


ملاحظة : تقسم أدوات الاستثناء بين اسم وفعل وحرف .

- الحروف : إلاّ .

- الأسماء : غير و سوى .

- الأفعال : خلا , حاشا , عدا .


أنواع الإستثناء :

1- الاستثناء التام  2- الاستثناء المفرغ


1- الاستثناء التام :

هو الاستثناء الذي يكون فيه المستثنى منه مذكوراً في الجملة , ويقسم فيه المستثنى .

أقسام المستثنى :

س/ ماهي أقسام المستثنى ؟

المستثنى يُقسم إلى قسمين : أ- متصل     ب- منقطع


أ‌. التام المتصل : وهو الذي يكون فيه المستثنى من جنس المستثنى منه .

مثال : قام التلاميذ إلا زيداً .

إلا: أداة استثناء , زيداً: مستثنى ب (إلا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة .


ملاحظة : نعني بالتام : أي تام الأركان الثلاثة , ونعني بالمتصل : أي المستثنى والمستثنى منه من جنس واحد , ونعني بالمثبت : أي غير مسبوق بنفي أو نهي أو استفهام

ب‌. التام المنقطع :

هو الذي يكون فيه المستثنى غير المستثنى منه , أي ليس من جنسه , ومثال ذلك قولنا :  

احترقت الدار إلا الكتب  

إلا: حرف استثناء , الكتب : مستثنى بـ (إلا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

وقوله تعالى : {فَسَجَدَ الْمَلآئِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ إِلاَّ إِبْلِيسَ } (31-30) سورة الحجر .

 إبليس: ليس من جنس الملائكة .

وقولنا : وصل المسافرون إلا أمتعتهم .


ملاحظة : إذا جاء قبل أداة الاستثناء كلمة ( شئ , حاجة , أحد ) يكون نوع الاستثناء تام .

قال الشاعر :

سَأَلتُكَ أَلّا تَسأَلَ اللَهَ حاجَةً سِوى عَفوِهِ ما دُمتَ تُرجى وَتُسأَلُ

حكم المستثنى بـ (سوى) جواز النصب أو الإتباع على البدلية , سوى : مفعول به


2- الإستثناء المفرغ :

يُسمى الإستثناء المنفي الناقص (ويسمى مفرغًا)، نحو: ما عاد إلا اثنان.

وفيه يعرب ما بعد (إلا) بحسب موقعه في الجملة ، ففي المثال السابق (اثنان) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف .

 وفي قولنا : ما قرأت إلا مجلةً ، مجلةً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

ويمكن معرفة موقع المستثنى في الجملة من خلال حذف أداة النفي وأداة الاستفهام

 فتقول في نحو ما نجح الا محمد ــ  نجح محمد .


الاستثناء بـ (غير) و(سوى):

ما بعد (غير) و(سوى) يكون مجرورًا بالإضافة، أما (غير) و(سوى) فيعربان إعراب الاسم الواقع بعد (إلا) في أسلوب الاستثناء، ويتبين لك ذلك من الأمثلة الآتية:


النوع الأول : التام المثبت / نحو : صدرتْ الكتبُ غير كتابين ,

 كتابين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء .


 النوع الثاني : التام المنفي / وله صورتان أو وجهان :


الوجه الاول : ما صدرتِ الكتبُ غيرَ كتابين. (غير): منصوب بالاستثناء، وكتابين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء .


الوجه الثاني : ما صدرتِ الكتبُ غيرُ كتابين. (غير): مرفوع تابع للمستثنى منه 

كتابين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء .


النوع الثالث: الناقص المنفي : ما صدرَ غيرُ كتابين، غيرُ: فاعل مرفوع، كتابين: مضاف إليه مجرور.


الاستثناء بـ(خلا) و(عدا) و(حاشا) : 

يمكن استعمال (خلا) و(عدا) و(حاشا) في الاستثناء .


ويكون ذلك على إحدى صورتين:

الأولى: أن تكون مسبوقة بـ (ما)، مثل: ما خلا، ما عدا، ما حاشا، وتكون كل منها في هذه الحالة فعلًا، وينصب ما بعدها وجوبًا على أنه مفعول به: حضر الضيوف [ما خلا/ ما عدا] أخاك. فـ(أخاك): مفعول به منصوب للفعل السابق وعلامة نصبة الألف لأنه من الأسماء الخمسة، و(ما) مصدرية، و(عدا، خلا) فعل ماض جامد.


الثانية: أن تكون غير مسبوقة بـ (ما):


ويجوز في الألفاظ الثلاثة إذا لم تسبق بـ (ما) أمران :

1- أن تكون أفعالًا ناصبةً لما بعدها، كشأنها تمامًا وهي مسبوقة بـ (ما)، تقول: حضر الضيوف [خلا/ عدا/ حاشا] أخاك. فـ (أخاك): مفعول به منصوب بأي من الأفعال المتقدمة.

2- أن تكون أحرف جر، وما بعدها مجرور بها، تقول: حضر الضيوف [خلا/ عدا/ حاشا] أخيك. فـ(أخيك): مجرور بحرف الجر وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة، وما قبلها أحرف جر.




هذا شرح مبسط لموضوع الإستثناء من موقع كنوز النحو العربي ،  يمكنكم الإطلاع على تفاصيل أكثر عن طريق مراجعة المصادر النحوية التي ذكرت هذا الموضوع  .